التوازن في الشعارات

Logo-Balance
رغم أنني ممن يعتقد أنه لا قواعد بالتصميم، الا أنه وبالوقت نفسه هناك خواص جمالية بصرية ”كالألوان مثلاً واتساقها”
أو الأشكال الهندسية وتوازنها، يجب أخذها بعين الاعتبار فمثلاً بالنسبة لي أتبع خطوة بسيطة،
بحيث أجعل أغلب الشعارات التي أقوم بها، تَمرٌ على مرحلة أو قاعدة بسيط، وهي :

قاعدة توازن هذا الشعار ..
لكن قبل أن أكمل وأشرح المعنى، يجب أن أنوه أن هذا الكلام ليس قاعدة علمية ثابتة، ولست مخولاً بابتكار القواعد،
ولم آتي به من كتاب أو مرجع في عالم التصميم، هو عبارة عن كلام شخصي، لذا قد يحتمل الخطأ، وبشكل كبير،
وقد يستحق أن يأخذ بعين الاعتبار، “ان اقتنعت بفاعليته” على الشعارات التي تعمل عليها.

مامعنى توازن الشعار ؟

تخيل أثناء العمل بأنك قد وضعت الشكل الذي وصلت اليه على ميزان “بالتأكيد ليس ذاك الميزان الالكتروني”
لنتخيله مثلاً، كقطعة خشبية صغيرة في منتصفها مثلث، يجلعها متوازنة وعلى اتساق واحد، كالشكل التالي :

Balance
ثم أقوم بوضع الشكل الذي وصلت اليه على هذا الميزان، وأسأل نفسي :
هل سيبقى متوازن ؟ أم سينحني الى أحد الأطراف ؟

شاهد مثلاً هذا المثال ..
B1
هل شعرت بتوازنه بصرياً ؟ لا أعتقد ذلك، الا تشعر بأن هذا الميزان سينحني الى اليسار قليلاً ؟
B2
نعم !! فالجزء اليساري الأسفل منه، وعند موازاته مع الجزء اليميني له، سنجد أنه يحمل عناصر اضافية،
تجعله ذو ثقل أكبر .. وتجعل الشعار والميزان، غير متوازيين، ويميلان الى جهة اليسار،

حسناً الشكل بالأعلى جميل، وليس بذاك السوء، ومن الممكن اعتماده بل وسيكون جميلاً أيضاً،
وأي شخص عادي سيشاهده سيعجبه، لكن سيشعر بأن هناك مشكلة ما لن يعرف ماهي بالتحديد،
والشخص الخبير قد يعرف المشكلة، أو قد لايعرفها، لكن نقطة، بتلك البساطة تستحق التفكير بها والانتباه لها

دعونا نقوم بتعديل بسيط عليه ..
B3
هذا الشكل وبما أنه يعبر عن الحجر، فازالة الجزء اليساري بالأسفل، لن يكون مشكلة، بل وسيكون جيداً أيضاً،
فالبساطة هي مانبحث عنه، وانتاج شعار بأبسط شكل، هو الغاية الأساسية التي نبحث عنها،

لدينا مشكلة أخرى .. وهي كتابة أسم الشركة، فالحرف g ببداية الكلمة يخل بتوازن الكلمة،
ويجعل خط أسم الشركة يميل لليسار .. والحل هنا : بكل بساطة، هو اضافة السلوجن مثلاً، بالمنتصف
أو ابتكار فكرة أخرى، تحقق التوازن “تغيير الخط – استخدام حرف كبير ببداية كل كلمة .. الخ”

دعونا نختبر بعض الشعارات ونجرب بعض الأمثلة للتوضيح
B5
حتى الآن الأمور جيدة ومتوازنة، لكن ليست جميع الشعارات، بنفس الأسلوب، فمثلاً هذه النماذج :
B6
ستجد أن تطبيقها على الميزان، قد لايعطي نتيجة مطابقة لما تحدثنا عنه بالأعلى، لكنها وبالوقت نفسه،
رائعة، وليست مزعجة بصرياً، لذا أعيد ماذكرته بالأعلى :

ماتحدثت عنه ليس قاعدة مطلقة، وليست أسلوب مٌسَلَم بالعمل به،
لكنها ملاحظة تستحق النظر اليها والتمعن بها، وشيئ أحببت مشاركته معكم لاقتناعي بفعاليته 

navright

0 التعليقات:

إرسال تعليق

نموذج الاتصال - اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تبادل اعلاني

جميع الحقوق محفوظة : مدونة الاحتراف لكل مصمم فوتوشوب - سياسة الخصوصية - Privacy Policy